RHF

تأتي إنجازات المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية برعاية سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم، حفظه الله ورعاه، الرئيس الفخري للمؤسسة، وبدعم كريم من الحكومة الموقرة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله، لتكتمل معها مسيرة الخير والعطاء بمشاريع إنسانية رائدة. وقد قاد مسيرتها في المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب، رئيس مجلس الأمناء، ما وضع مملكة البحرين في مصاف الدول المتقدمة في مجال العمل الخيري والإنساني. ولذلك كان من الضروري التعريف بتطور ونمو أعمال وإنجازات المؤسسة، وتسليط الضوء عليها أمام الجمهور على أكمل وجه. فهذا التطور والنمو يعكس رؤى وتطلعات جلالة الملك المعظم، حفظه الله ورعاه، في العمل الخيري والإنساني للمؤسسة، من خلال تقديم العون والمساعدة للمحتاجين، وإغاثة المنكوبين، بما يحفظ كرامتهم الإنسانية ويحقق لهم حياة كريمة. ويأتي هذا الموقع الإلكتروني للمؤسسة لعرض بعض هذه الإنجازات، ونقل جزء من الصورة المُشرقة لإسهامات مملكة البحرين في الشأن الإنساني، ومد يد العون والمساعدة دون منّة أو تفضل، بل بما يمليه علينا ديننا الإسلامي الحنيف وعاداتنا العربية الأصيلة. ونسأل الله تعالى التوفيق والسداد،،

نبذه عن المؤسسة

إن التزام المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية بأعمال الخير والبر والإحسان مستوحى من الرؤية الإنسانية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه الرئيس الفخري للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، حيث إن حرص جلالته على تحسين ودعم أفراد المجتمع الأكثر احتياجًا هو بمثابة نبراس تهتدي به المؤسسة في جميع أعمالها المتعلقة برعاية الأيتام والأرامل، وتقديم المساعدة الاجتماعية والصحية والتعليمية، وتخفيف الأعباء المعيشية عن الأسر المحتاجة. كما تلعب المؤسسة دوراً رئيسياً في تعزيز التنمية المستدامة من خلال إنشاء وتطوير المشاريع الاجتماعية والخيرية غير الربحية

 

مراحل التأسيس

2001

في تاريخ 14 يوليو 2001م، أمر حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، بتشكيل لجنة مخصصة لكفالة الأيتام البحرينيين من الأسر المستحقة. وإدراكاً لأهمية توفير احتياجات جميع الفئات المحتاجة، أمر جلالته بتوسيع نطاق عمل اللجنة في 4 نوفمبر 2001م، لتشمل كفالة الأرامل اللاتي لا عائل لهم

2007

في عام 2007، صدر أمر سامٍ عن جلالة الملك المعظم، حفظه الله ورعاه، (رقم 12 لسنة 2007م) يوجه بإعادة تسمية اللجنة إلى المؤسسة الخيرية الملكية. كما صدر أمر جلالته السامي رقم 33 لنفس العام بإعادة تنظيم المؤسسة الخيرية الملكية ليكون جلالته الرئيس الفخري لها وتعيين سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيساً لمجلس الأمناء

2020

في شهر مارس من عام 2020، أصدر جلالة الملك المعظم، حفظه الله ورعاه، الأمر الملكي رقم 15 لسنة 2020 بإعادة تسمية المؤسسة الخيرية الملكية لتصبح المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية


Icon

الرؤية

ريادة العمل الإنساني والتنموي في تمكين الإنسان وحفظ كرامته، لنصبح ضمن أفضل المؤسسات في جودة التنمية البشرية، بما يتوافق مع رؤية مملكة البحرين 2030

Icon

الرسالة

مؤسسة ملكية تسعى للقيام بالأعمال الإنسانية والخيرية وتأسيس المشاريع الربحية، من خلال الشراكات المحلية والإقليمية والعالمية والأداء المتميز حفاظًا على كرامة الإنسان وتعزيزًا لروح التضامن الاجتماعي

تاريخنا

2001
  • أمر جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بتأسيس لجنة الكفالة لرعاية جميع الأيتام البحرينيين المعوزين وجميع الأرامل اللاتي ليس لهن من يعولهن، وتعتبر اللجنة البذرة الأولى للمؤسسة الخيرية الملكية، حيث عملت اللجنة منذ إنشائها على توفير الرعاية المالية والنفسية والاجتماعية الشاملة لهذه الفئة المستهدفة
2007
  • أصدر حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المرسوم الملكي رقم (33) لسنة 2007 بإعادة تنظيم المؤسسة الخيرية الملكية والتي يتولى جلالة الملك المفدى رئاسة شرفية لها ويرأس مجلس أمنائها صاحب السمو الملكي الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة نجل جلالة الملك المفدى. وتقوم المؤسسة الخيرية الملكية بأعمال البر والخير وتقوم بدور إنساني واجتماعي واقتصادي لصالح المواطنين، كما ترعى الأرامل والأيتام، وترعى كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتقدم المساعدات الاجتماعية والطبية والتعليمية، وتساهم في تخفيف الأعباء المعيشية عن الأسر المحتاجة، وإقامة وتطوير المشاريع الاجتماعية والخيرية غير الربحية، مثل دور الأيتام ورعاية المسنين والأطفال والمعاقين ورياض الأطفال وتأهيل الأسر المحتاجة ومراكز التأهيل الصحي. كما تشارك في أعمال التنمية المستدامة، مثل دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتخصيص الأراضي للمشاريع الاجتماعية والخيرية والتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة بتنفيذ تلك المشاريع، وأية أنشطة خيرية أخرى يأمر بها جلالة الملك الرئيس الفخري للمؤسسة الخيرية الملكية، أو يوافق عليها مجلس الأمناء
2009
  • أطلق جلالة الملك المفدى أول مبادرة إغاثية للمؤسسة الخيرية الملكية لتقديم المساعدات الإغاثية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وكانت هذه أول قطرة تليها طوفان من المساعدات الإنسانية والإغاثية لشعوب الدول الشقيقة والصديقة التي ضربتها الكوارث الطبيعية والظروف الإنسانية الصعبة

    وتشكلت آلية العمل الإغاثي وفق نهج منظم، تبعه عملية إعادة هيكلة جديدة للمؤسسة الخيرية الملكية لمواكبة هذا التكريم الجديد الذي منحه جلالة الملك للمؤسسة الخيرية الملكية

    وفي هذا العام أيضًا وتنفيذًا لتوجيهات جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين الرئيس الفخري للمؤسسة الخيرية الملكية، تم نقل قسم المساعدات الإنسانية من الديوان الملكي إلى المؤسسة الخيرية الملكية

    يقدم قسم المساعدات الإنسانية خدماته لجميع المواطنين، على النحو التالي
  • مساعدة تكاليف المعيشة
  • المساعدة الطبية
  • المساعدة الطبية

رؤية

  • منظمة رائدة دوليا في العمل الإنساني والخيري

مهمة

  • وتسعى المؤسسة من خلال الرعاية الملكية السامية والأداء المتميز إلى القيام بالأعمال الخيرية والإنسانية والقيام بدور إنساني واجتماعي واقتصادي لصالح المواطنين والمساهمة في تنمية روح التضامن لتعزيز العمل الخيري ودعم الفئات المحتاجة في المملكة

الواجبات

الأمر الملكي رقم 33
  • رعاية الأرامل والأيتام ورعاية كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة؛
  • تقديم المساعدات الاجتماعية والطبية والتعليمية والمساهمة في تخفيف الأعباء المعيشية على الأسر المحتاجة؛
  • المساهمة في إقامة وتطوير المشاريع الاجتماعية والخيرية غير الربحية، مثل دور الأيتام ورعاية المسنين والأطفال وذوي الإعاقة ورياض الأطفال وتأهيل الأسر المحتاجة ومراكز التأهيل الصحي.
  • المشاركة في أعمال التنمية المستدامة مثل دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتخصيص الأراضي للمشاريع الاجتماعية والخيرية والتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة بتنفيذ مثل هذه المشاريع؛
  • - أية أنشطة خيرية أخرى يأمر بها جلالة الملك أو الرئيس الفخري للمؤسسة أو يوافق عليها مجلس الأمناء.

قيمنا

العدالة

نسعى للقيام بالأعمال الخيرية والإغاثية سعيًا لنشر معاني الخير والمحبة والتعاطف والعطاء والتكافل والعدل، ومد يد العون والمساعدة لجميع الفئات المستحقة دون تمييز

الكرامة

نسعى إلى حفظ وصون كرامة الإنسان وحريته وضمان سائر حقوقه في مختلف الظروف دون أن نشعره بالحاجة والعوز، وبصرف النظر عن أصله ودينه ومعتقداته، فالكرامة حق مُشاع يتمتع به الجميع دون استثناء، وينطلق من مبادئ العدل المطلق والمساواة الكاملة

العمل الجماعي

تعزيز ثقافة العمل الجماعي من خلال استثمار مواهب وقدرات جميع الموظفين على كافة المستويات الإدارية، والعمل كفريق واحد متجانس ومتعاون، من أجل تحقيق أهداف المؤسسة.

التمكين

تمكين الأفراد والأسر المستحقة للدعم وتعظيم قدراتهم بما يؤهلهم ليكونوا قادرين على الاعتماد على ذواتهم، وتهيئة بيئة عمل تطوّر قدرات الموظفين وتصقل مهاراتهم وتخصصاتهم بما يعزز من إنتاجيتهم ورغبتهم الدافعة للعمل

المصداقية

نلتزم بالشفافية والنزاهة في نشر كافة المعلومات الخاصة بالإجراءات وأدلة الاستحقاق للفئات المستفيدة وكافة التبرعات وأوجه الصرف، بما يضمن السمعة الجيدة وتعزيز المصداقية والثقة في الإنجاز مع كافة الموظفين والشركاء والمستفيدين من خدمات المؤسسة

 

الخطة الإستراتيجية

خلال مسيرة امتدت لأكثر من عشرين عامًا من العمل في المجال الإنساني، ساهمت النقلة النوعية في ملف المساعدات الإنسانية والإغاثية طوال الفترة الماضية إحداث قفزات نوعية في خبراتنا، ولهذا فقد عمل فريق المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية على صياغة استراتيجية تتضمن رؤية وخطة رصينة على مدى خمس سنوات شاملة لجميع أقسام المؤسسة في الكفالات والمساعدات والإغاثات والاستثمار العقاري والتعليم والتربية والإبداع والتقنيات وغيرها، وفق التوجهات الاستراتيجية التالية

Icon
تعزيز الشركات والتواصل الفعال
Icon
الإبداع والإبتكار في الخدمات والمنتجات
Icon
استدامة الموارد

 

 

الأهداف الاستراتيجية

  • تسويق الخدمات بطرق مبتكرة.
  • زيادة رضى العملاء عن خدمات المؤسسة.
  • تطوير برامج التمكين المجتمعي.
  • تفعيل منظومة الحوكمة في المؤسسة.
  • استدامة الموارد المالية للمؤسسة.
  • تأسيس المشاريع الربحية.
  • تعزيز الصورة الذهنية للمؤسسة.
  • استدامة التحول الرقمي.
  • بناء الكوادر متميزة.

كلمة رئيس مجلس الأمناء

Image
سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة 
ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب

رئيس مجلس الأمناء

المؤسسة الناجحة هي التي تعرف كيف تُجذّر أسباب النجاح لتحصد الثمر على المدى البعيد، وقد استطاعت المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية أن تحقق ذلك بجدارة في العديد من المشاريع الاستثمارية الخيرية التي تضمن النهوض والتميز لبرامج المؤسسة في ظل المتغيرات الدولية الكبرى. ولا شك أن الداعم الأول لهذا التوجه السامي هو الأب القائد سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم، حفظه الله ورعاه، الرئيس الفخري للمؤسسة، وبمساندة من الحكومة الرشيدة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله.


ورغم تحقيقنا للعديد من الإنجازات التي نفخر بها، إلا أن طموحنا لم ولن يتوقف عند حد معين. فرسم الابتسامة على وجوه الأيتام، ومساعدة الأرامل والمحتاجين، وإغاثة المنكوبين، وأن نكون يد الخير التي تمدها مملكة البحرين للجميع، هو ما نطمح إلى تحقيقه، ونسعى لنكون بصمة الخير وبسمة الأمل والبلسم الشافي لجميع المحتاجين في مختلف بقاع الأرض، تحقيقًا وترجمةً للرؤية الملكية السامية من لدن سيدي جلالة الملك المعظم، حفظه الله ورعاه، لهذه المؤسسة المباركة.


وأود هنا أن أدعو الجميع لأن نكون يدًا واحدة في دعم العمل الخيري وتعزيز الشراكة المجتمعية المنشودة، شاكرًا ومقدّرًا كل من ساهم ودعم المؤسسة في مختلف مبادراتها وبرامجها من القطاعين الحكومي والخاص، فهم شركاء النجاح في هذا العمل الإنساني العظيم.


كما يسعدني أن أعبر عن عميق سعادتي بكوكبة الموظفين المخلصين من العاملين في المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، الذين استطاعوا بجهودهم المخلصة أن يرتقوا بهذا الصرح الخيري والإنساني الكبير، الذي أصبح اليوم صرحًا شامخًا وراعيًا مهمًا للعمل الإنساني في مملكة البحرين.


وبالله التوفيق،،


كلمة الأمين العام

سعادة الشيخ علي بن خليفة آل خليفة

الأمين العام

تأتي إنجازات المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية برعاية سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم، حفظه الله ورعاه، الرئيس الفخري للمؤسسة، وبدعم كريم من الحكومة الموقرة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله، لتكتمل معها مسيرة الخير والعطاء بمشاريع إنسانية رائدة. وقد قاد مسيرتها في المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب، رئيس مجلس الأمناء، ما وضع مملكة البحرين في مصاف الدول المتقدمة في مجال العمل الخيري والإنساني.


ولذلك كان من الضروري التعريف بتطور ونمو أعمال وإنجازات المؤسسة، وتسليط الضوء عليها أمام الجمهور على أكمل وجه. فهذا التطور والنمو يعكس رؤى وتطلعات جلالة الملك المعظم، حفظه الله ورعاه، في العمل الخيري والإنساني للمؤسسة، من خلال تقديم العون والمساعدة للمحتاجين، وإغاثة المنكوبين، بما يحفظ كرامتهم الإنسانية ويحقق لهم حياة كريمة.


ويأتي هذا الموقع الإلكتروني للمؤسسة لعرض بعض هذه الإنجازات، ونقل جزء من الصورة المُشرقة لإسهامات مملكة البحرين في الشأن الإنساني، ومد يد العون والمساعدة دون منّة أو تفضل، بل بما يمليه علينا ديننا الإسلامي الحنيف وعاداتنا العربية الأصيلة.


ونسأل الله تعالى التوفيق والسداد،،


مجلس الأمناء

Image
سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة
ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب

رئيس مجلس الأمناء

Image
فضيلة الشيخ عدنان بن عبدالله القطان

 نائب رئيس مجلس الأمناء

Image
سعادة الدكتور مصطفى السيد

 نائب رئيس مجلس الأمناء

Image
سعادة الشيخ علي بن خليفة آل خليفة

الأمين العام

Image
سعادة الأستاذ سيد ضياء الموسوي 

عضو مجلس الأمناء

Image
سعادة الأستاذ سلمان مهنا الدوسري 

عضو مجلس الأمناء

Image
سعادة الدكتور نبيل محمد أبو الفتح

عضو مجلس الأمناء

Image
سعادة الدكتور حسن إبراهيم كمال

عضو مجلس الأمناء

Image
سعادة الأستاذ صباح سالم الدوسري

عضو مجلس الأمناء

Image
سعادة الأستاذة مها عبدالحميد مفيز

عضو مجلس الأمناء

Image
سعادة الأستاذ علي عبدالنبي مرهون

عضو مجلس الأمناء

Image
سعادة الأستاذ سلمان عبدالله بونجمة

عضو مجلس الأمناء

Image
سعادة السيدة إلهام إبراهيم طالب

عضو مجلس الأمناء

Image
سعادة السيدة دلال حسين عبدالرحيم

عضو مجلس الأمناء


 

ميثاق خدمة العملاء

تلتزم المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية بتوفير خدمات متميزة ورقمية بمستوى عالي و متطور بما يحقق رضا العملاء وحفظ كرامتهم، وسهولة الوصول والاستفادة من الخدمات المقدمة

إلتزامنا نحو العملاء

  1. تطبيق معايير السلوك الأخلاقي من حسن الاستقبال والاستماع لجميع العملاء.
  2. تطبيق معايير القيم الانسانية من مبدأ المساواة، و حفظ الكرامة، و السرية، والأمانة، والشفافية والنزاهة لجميع العملاء.
  3. تطبيق الإجراءات الإحترازية لضمان سالمة العملاء.
  4. إرشاد العملاء ومساعدتهم في التعرف على الخدمات المقدمة بتوفير المعلومات بوضوح وشفافية من خلال المنصات في المقر، وفي جميع قنوات التواصل الإلكتروني.
  5. الرد على استفسارات العملاء والتعامل مع الشكاوى والمقترحات بتوفير المعلومات بوضوح وشفافية من خلال المنصات في المقر ، وفي جميع قنوات التواصل الإلكتروني.
  6. تلبية احتياجات العملاء بمهنية واحترافية عالية.
  7. توفير خدمات متنوعة لجميع العملاء، سواء إلكترونياً أو عبر منصة الخدمة الذاتية في المقر، ومنصة خدمة العملاء عن بعد، وخدمات الموقع الإلكتروني. أو مباشرة من خلال تقديم الخدمات من خلال موظف مركز خدمات العملاء.
  8. الحفاظ على وقت العملاء من خلال تعدد قنوات الخدمة بسرعة وكفاءة وجودة.
  9. تطوير وتأهيل موظفي الخدمة على أساسيات ومهارات وسائل التواصل الافتراضي (Teams) في خدمة العملاء والتعامل مع أصحاب الهمم وكبار المواطنين.
  10. الترحيب بآراء واقتراحات جميع العملاء لتطوير الخدمات و تلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم.
  11. الاهتمام بالعملاء وإعطاء الأولوية لأصحاب الهمم وكبار المواطنين، بتوفير كافة خيارات التواصل المناسبة لاحتياجاتهم على جميع قنوات تقديم الخدمة من خلال:
    • توفير مواقف سيارات خاصة قريبة من المدخل الرئيسي.
    • توفير كراسي متحركة.
    • توفير دورات مياه خاصة.
    • عمل مداخل ومخارج ممهدة.
    • توفير مكتب خدمة خاص وقاعات انتظار ملائمة تستوعب احتياجاتهم.

توقعاتنا من العملاء

  1. احترام تقاليد وقيم المجتمع البحريني.
  2. الاحترام المتبادل وحسن التعامل مع موظفي الخدمة.
  3. الاطلاع على الخدمات المُقدمة من المؤسسة والتعرف على اشتراطاتها والمستندات المطلوبة وقنوات توفر الخدمة، والرجوع إلى دليل المستخدم لمساعدتكم في خطوات تقديم الطلب.
  4. تقديم كافة الأوراق والمستندات المطلوبة لإتمام المعاملة بشكل سليم ودقيق.
  5. التأكد من تقديم معلومات صحيحة ودقيقة لعدم تعرضك للمسائلة القانونية.
  6. إعلامنا بأسرع وقت ممكن بأي تغيير أو تعديل في البيانات الشخصية.
  7. إبداء ملاحظاتكم وآرائكم عن خدمة العملاء عبر القنوات المتاحة.

يسعدنا التواصل معكم وسماع اقتراحاتكم واستفساراتكم من خلال القنوات التالية:

  1. مركز الاتصال: 17313666، يعمل من الساعة 8:00 صباحًا حتى 1:00 ظهرًا.
  2. النظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل"